کور / مذهب / غچ اخیستل داسلام له نظره

غچ اخیستل داسلام له نظره

پوښتنه:

ملنګ فراموش له جبل سراج نه !

مولوي صیب غچ اخیستل داسلام له نظره څنګه دی ؟ ایا دا کار په اسلام کې اجازت لري کنه ؟ 

لارښوونه:

حامداومصلیاومسلما: فراموش صاحب! که له کوم چاسره ظلم وتیری وشی،اودی له تیری کوونکی څخه دهغه انتقام (غچ ) اخلي: شریعت ورته په هغوچاروکی اختیارورکړی دی چی: دبنده حق ګڼل کیږي،خو: داهم یادلرئ چی هرځای په نبوی احادیثوکی حتی په لوی قرآن کی داهم په بیابیاذکرشوی دی چی: عفوه،بخښنه،ورتیریدل،اوصبروزغم کول ډیرخیردی:

دسورة النحل دپای آیتونه هم دهغې دردوونکي قصې شاهدان دي چی: په یوه روایت کی یئ شان نزول هغه ښوول شوی دی چی: رسول الله صلی الله علیه وسلم چی کله سیدناحمزه رضی الله عنه داُحدپه جنګ کی ټوټې ټوټې ولیدلونوقسم یئ یادکړچي: په کُفاروکی به اویاتنه ستاپه ډول ټوکرټوکرکوم،نوبیاچی دغه آیاتونه رانازل شول رسول الله صلی الله علیه وسلم دقسم کفاره ورکړه اوصبروزغم یئ خوښ کړلبِسْمِ اللَّهِ الرحمن الرحيم : وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128) سورة النحل) : { وَأَنْ } أي إن أردتم المعاقبة { عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ } أي مثل ما فعل بكم وقد عبر عنه بالعقاب على طريقة اطلاق اسم المسبب على السبب نحو كما تدين تدان على نهج المشاكلة ، وقال الخفاجي : إن العقاب في العرف مطلق العذاب ولو ابتداء وفي أصل اللغة المجازاة على عذاب سابق فإن اعتبرالثاني فهو مشاكلة وإن اعتبر الأول فلا مشاكلة ، وعلى الاعتبارين صيغة المفاعلة ليست للمشاركة ، والآية نزلت في شأن التمثيل بحمزة رضي الله تعالى عنه يوم أحد ، فقد صح عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف على حمزة يوم استشهد فنظر إلى منظر لم ينظر إلى شيء قط كان أوجع لقلبه منه ونظر إليه قد مثل به فقال : رحمة الله تعالى عليك فإنك كنت ما علمت وصولاً للرحمة فعولا للخيرات ولولا حزن من بعدك عليك لسرني أن أتركك حتى يحشرك الله تعالى من أرواح شتى أما والله لأمثلن بسبعين منهم مكانك فنزل جبريل عليه السلام والنبي صلى الله عليه وسلم واقف بخواتيم النحل { وَإِنْ عَاقَبْتُمْ } إلى آخرها فكفر عليه الصلاة والسلام عن يمينه وأمسك عن الذين أراد وصبر / روح المعانی /سورة النحل/جزء/۱۴/. په بل آیت شریف کی صبر،غفران،تیریدل،اوبخښنه کول له عزم الامورڅخه شمیرل شوی دی:

 بسم الله الرحمن الرحيم « وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ [الشورى:43]. 

 بناءً : انتقام (غچ) خپله ځان ته رواوالی لری،البته په هغه ځای اوهغه صورت کی چی مقابل لوری واقعا ملامت،اوتیری کوونکی وی،خوله هغه سره سره بخښنه په هروخت کی ښه اولوی رب جل جلاله ته دډیرارزښت وړده:درسالت دسالارصلی الله علیه وسلم دوه فرمانونه فقط درته ذکرکوم چی دعفوې په موردکی دي نوربی شمیره احادیث شته خوزموږدبحث لمن یئ نه شی ځایولایعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ؟ " قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " صِلْ مَنْ قَطَعَكَ، وَأَعْطِ مَنْ حَرَمَكَ، وَاعْفُ عَمَّنْ ظَلَمَكَ ": بیهقی)  : عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ، قَالَ: كُنْتُ أَمْشِي ذَاتَ يَوْمٍ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يَا عُقْبَةُ بْنَ عَامِرٍ، صِلْ مَنْ قَطَعَكَ، وَأَعْطِ مَنْ حَرَمَكَ وَاعْفُ عَمَّنْ ظَلَمَكَ " ثُمَّ قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يَا عُقْبَةُ بْنَ عَامِرٍ: " أَمْسِكْ لِسَانَكَ، وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ، وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ " قَالَ: وَكَانَ عُرْوَةُ بْنُ مُجَاهِدٍ يَقُولُ إِذَا حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ: " أَلَا فَرُبَّ مَنْ لَا يَمْلِكُ لِسَانَهُ، وَلَا يَبْكِي عَلَى خَطِيئَتِهِ، وَلَا يَسَعُهُ بَيْتُهُ " / البیهقی فی شعب الایمان/ج/۱۰/ص/۴۱۷/۴۱۸/.

         والسلام /مفتی ابوحماد/۱۳/۶/۱۴۳۴/ه ق

 

دا هم په زړه پوري مطلب دی

د صلاة التسبیح لمونځ/فاروقي

ګټه او یادونه: عبدالله بن عباس رضی الله عنه نه روایت دی، چې رسول الله صلی …

د ایمان په مجلسونو کې ګډون وکړئ/اوومه برخه

دا يو منلى حقيقت دى، چې د هر مجلس لپاره پر ناسو کسانو ځانګړى اغېز …