کور / مذهب / پښتو دعاګانې ددعاو یوه نوې ټولګه

پښتو دعاګانې ددعاو یوه نوې ټولګه

دپیل خبري !

ددعاګانواوذکردښېګڼوپه اړه که هرڅومره ډیرې خبرې وکړوهم لږدي،چی: دلوی الله سترپیغامبرصلی الله علیه وسلم یئ په موردکی فرمایلي وي چی: دالله جل جلاله ذکرترهغولاهم مه پریږده ترڅوچی: خلګ لیونی درته ووایئ،( وعن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال  اذكروا الله ذكرا كثيرا حتى يقولوا مجنون) أبي يعلى في مسنده ج2/ص521 ح1376(التبویب الموضوعی/ج/۱/ص/۲۴۲۲۳/.

 همداراز:تل دی ستاژبه په ذکرسره لامده وي،( 2317- أخبرنا ابن قتيبة حدثنا يزيد بن موهب حدثنا ابن وهب حدثنا معاوية بن صالح أن عمرو بن قيس الكندي حدثه عن عبد الله بن بسر قال جاء أعرابيان إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أحدهما يا رسول الله أخبرني بأمر أتشبث به قال: "لايزال لسانك رطبا من ذكر الله تعالى) مواردالظمأن/للهیثمي/ج/۱/ص/۵۷۶/. : اوددعاپه اړه خومشهورحدیثونه دی چی: دعأعبادت ده،دعأدعبادت مغزده،اونور،،،،چی: وروسته به یوڅوحدیثونه درته په مخه هم درشي،ټولې دعاګانې هیڅ یوه محدث هم نه دي پریوه ځای راغونډې کړي،نه هم په نړۍ کي داسي کتاب شته چی: دټولونبوي احادیثوحاوي شي،له انساني وس سره علماؤزیارایستلي دي ترڅوډیرې مهمې اوترحدزیاتې ضروري دعاګانې اواذکارراغونډکړي،ماهم له دغه ټیټ استعدادسره سم په ډیرتلواریوڅودعاګانې اواذکارداحادیثوله معتمدوکتابونوراټول اوستاسي مخته کیښودل،ددعاووپه هیله یم،یادونه کوم چی: ددي وړوکي رسالې ټول احادیث مستند دی،اوپه متعددوحوالومارانقل کړي دي،پرلوی الله موسپارم:   

                       والسلام:

ډاکټر،مفتی: 

     ابواحمدمحمود زابلستانی. /۲۷/۳/۱۴۳۵/هـ ق) 

سنت دُعاګانې اونبوي اذکار: 

دمسلمان دعأ قبلیږي،چی: دکومې ګناه دعأونکړي اونه هم دصلهء رحم دقطع کولولپاره وي،نو: له دریوشیانوڅخه لوی الله جل جلاله یوشئ ورته ورکوي: یاداغه شئ چی ده غوښتی وي ورکړي،یایئ دآخرت لپاره ورته زېرمه کړي،یاداچي پرده باندي کومه پریشاني یامصیبت راتلونکی وي هغه دداغې دعأپه سبب ورڅخه دفع کړي،اوپه ځینوروایتونوکی راغلي دي چی: یادهغې دعأپه سبب لوی الله ده ته دداغې دعأپه اندازه ګوناه ورمعاف کړي: 

3- باب في قبول دعاء المسلم

6166- قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَلِيٍّ ، سَمِعْتُ أَبَا الْمُتَوَكِّلِ النَّاجِيَّ يَقُولُ : قَالَ أَبُو سَعِيدٍ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ ، وَلاَ قَطِيعَةُ رَحِمٍ إِلاَّ أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلاَثٍ : إِمَّا أَنْ يُعَجِّلَ لَهُ دَعْوَتَهُ ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الآخِرَةِ ، وَإِمَّا أَنْ يَكُفَّ عَنْهُ مِنَ السُّوءِ بِمِثْلِهَا ، قَالُوا : إِذًا نُكْثِرُ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ : اللَّهُ أَكْثَرُ.

6166/2- رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمُوصِلِيُّ : حَدَّثَنَا شَيْبَانُ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَلِيٍّ الرفاعي فذكره.(قلت رواه الإمام أحمد بن حنبل ، والبزار ، في مسنديهما بأسانيد جيده والحاكم ، وقال : صحيح الإسناد ، وَالْحَاكِمُ ، وَقَالَ : صَحِيحُ الإِسْنَادِ.اتحاف الخیرة المهرة،بزوائدالمسانیدالعشرة/للامام احمدابن ابي بکرابن اسماعیل البوصیري رحمة الله علیه/ج/۶/ص/۴۳۹/.

       

 ددریوکسانودعاګانې نه ردیږي،لوی الله یئ قبلوي

 دمظلوم دعأ،دمسافردعأ،اودخپل اولادلپاره دپلاردعأ:

عن أبي هريرة 

 : قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ثلاث دعوات يستجاب لهن . لا شك فيهن دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد لولده ) . 

قال الشيخ الألباني : حسن /سنن ابن ماجه/عدد/۳۸۶۲/.  

 

دلوی الله په لاندینیومبارکواسماؤکه دعأپیل شي بیانه ردیږي اوأرومروقبلیږي:  

    في ذكر اسم الله الأعظم وأسمائه الحسنى

2141 – بريدة – رضي الله عنه – : أَنَّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- : «سَمِعَ رَجُلا يقول : اللَّهمَّ إِني أسألُكَ بأني أَشْهَدُ أنَّكَ أنْتَ اللهُ ، لا إلهَ إلا أنتَ، الأحَدُ الصَّمَدُ ، الذي لم يَلِدْ ولم يُولَدْ ، ولم يكن له كُفُوا أحَدٌ ، فقال : والذي نفسي بيده ، لقد سأل اللهَ باسمه الأَعظَمِ ، الذي إِذا دُعِيَ به أجابَ ، وإِذَا سُئِلَ بِهِ أعْطَى».هذه رواية الترمذي .وفي رواية أبي داود : «بَاسْمِهِ الذي إذا سُئِلَ به أعطى ، وإذا دُعيَ به أَجابَ» جامع الاصول فی احادیث الرسول/للامام ابن الاثیر/ج/۴/ص/۱۶۹/.قال أيمن صالح شعبان :صحيح أخرجه أحمد (5/349) . 

 

     دلوی الله په وړاندي تردعأ بل هیڅ شي دډیرقدروړنشته:

870 – أخبرنا أبو خليفة قال : حدثنا عمرو بن مرزوق قال : حدثنا عمران القطان عن قتادة عن سعيد بن أبي الحسن أخي الحسن عن ابي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ليس شيء أكرم على الله من الدعاء ) 

قال شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن . صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان

المؤلف ‎‎: محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي (هلمندي) /ج/۳/ص/۱۴۷/. 

 

      ددعاووپه سبب ځینې تقدیرونه بدلیدلای شي:

872 – أخبرنا علي بن المثنى حدثنا أبو خيثمة حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد الله بن عيسى عن عبد الله بن أبي الجعد عن ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب الذي يصيبه ولا يرد القدر إلا بالدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر. صحیح ابن حبان/ج/۳/ص/۱۴۸/. 

  ترټولوبهترین ذکرسیدالاستغفار:

933 – أخبرنا أحمد بن محمد الحيري أبو عمرو قال : حدثنا عبد الله بن هاشم قال : حدثنا يحيى القطان عن حسين المعلم قال : حدثني عبد الله بن بريدة عن بشير بن كعب عن شداد بن أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( سيد الاستغفار أن يقول العبد : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك [ وأنا ] على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بالنعمة وأبوء لك بذنبي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فإن قالها بعدما يصبح موقنا بها ثم مات كان من أهل الجنة وإن قالها بعد ما يسمي موقنا بها كان من أهل الجنة ) قال أبو حاتم رضي الله عنه : سمع هذا الخبر عبد الله بن بريدة عن أبيه وسمعه من بشير بن كعب عن شداد بن أوس فالطريقان جميعا محفوظان . قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح. (صحیح ابن حبان/ج/۳/ص/۱۶۰/. 

ترهرڅه لومړی خودلوی الله کلام عظیم الشان قراْ ن ترټولوشیانوبهتردی،په نورونبوي اذکاروکي هم ډیردغټ اجردموندلواذکارشته چی: له ټولوڅخه ډیرغوره سیدالاستغفاردی،چی: که یئ څوک په بشپړیقین اوباورسره ماښام ولولي نوکه په شپه کی مړشوجنتي دی،اوکه یئ سهارپه بشپړیقین سره ولولي که دورځې مړشونو:جنت ته به داخلیږي. دپورته ذکرشوی حدیث شریف همداغه مضمون دی. 

 دسهاراوماښام سنت أذکار:

دسهاراوماښام داذکاروپه موردکی ډیرومخکینیواواوسنیوعلماء کرامومستقل کتابونه لیکلي دي،همدارازوړې وړې رسالې په بیلابیلوژبوترجمه شوي هم زیاتې پیداکیږي،دامام نووي رحمة الله علیه کتاب الأذکار،دامام ابن سني رحمة الله علیه کتاب:عمل الیوم واللیلة،همدارازدامام نووی دریاض الصالحین یوه غوښنه برخه،همداډول حصن المسلم،صحیح اذکارالصلاة:دعلامه حسن یوسف، تحفة الأبرار دامام سیوطی رحمة الله علیه، دروس الاستذکاردعلامه ابوأحمدرحمة الله علیه، الأذکارالنبویة فی الحیاة الیومیة: للعلامة: عبدالله ابن احمدالعلاف الغامدی، اوترټولومفصل کتاب دعلامه عبدالرزاق ابن المحسن البدر (فقه الأدعیة والأذکار) دی چی په دریوضخیموجلدونوکی چاپ شوی دی،له دی څخه پرته داحادیثوپه ټولوکتابونوکی ددعاؤاواذکاروبیلابیل فصلونه اوبابونه شته ،خصوصادامام ترمذی رحمة الله علیه دکتاب :سنن الترمذي دکتاب الدعوات(۹۸) بابونه، دلته زه یوڅودسهاراوماښام هغه دعاګانې اواذکاررانقلوم چی: په ډیرمستند روایت سره ثابت وی اوهمدارازډیرمختصروي ترڅویادول اولوستل دواړه یئ آسان وي، ددعاووپه هیله. 

بایدیادونه وکړوچی:سهاروخت داذکارودلوستلوپروخت په راغلیودعاګانوکي (أصبحنا) اوماښام (أمسینا)  لوستل کیږي،بله خبره داچی: دلته موږسندنه ذکرکووځکه چی:تطویل راولي اودادعاوې ټولې مشهورې هم دي. 

۱/ أَمْسَيْنا وَأَمْسَى الملكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْأَلُكَ خَيرَ ما في هذهِ اللَّيْلَةِ وَخَيرَ ما بَعْدَها ، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هذهِ اللَّيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْدَها ، رَبِّ أَعوذُبِكَ مِنَ الْكَسل وَسوءِ الْكِبَر ، رَبِّ أَعوذُبِكَ مِنْ عَذابٍ في النّارِ وَعَذابٍ في القبر(صحیح مسلم) 

۲/ اللّهُمَّ بِكَ أَمْسَينا، وَبِكَ أَصْبَحْنا، وَبِكَ نَحْيا، وَبِكَ نَموتُ وَإِلَيْكَ المَصيرُ . [الترمذي(5/466]

۳/ اللّهمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَني وَأَنا عَبْدُك ، وَأَنا عَلى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعوذُبِكَ مِنْ شَرِّ ما صَنَعْت ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبوءُ بِذَنْبي فَاغْفِرْ لي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلاّ أَنْتَ . [البخاري 7/150]

۴/ اللّهُمَّ إِنِّي اصبحتُ أشْهِدُك ، وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِك ، وَمَلائِكَتَكَ ، وَجَميعَ خَلْقِك ، أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْتَ وَحْدَكَ لا شَريكَ لَك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّداً عَبْدُكَ وَرَسولُك .(څلورواره)[أبوداود(4/317]

۵/ اللّهُمَّ مَا أَصبَحَ بِي مِنْ نِعْمَةٍ أَو بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِك ، فَمِنْكَ وَحْدَكَ لا شريكَ لَك ، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ.[أبوداود)

۶/ اللّهُمَّ عافِني في بَدَني ، اللّهُمَّ عافِني في سَمْعي ، اللّهُمَّ عافِني في بَصَري ، لا إلهَ إلاّ أَنْتَ .اللّهُمَّ إِنّي أَعوذُبِكَ مِنَ الْكُفر ، وَالفَقْر ، وَأَعوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْتَ . (درې ځله) [أبو داود 4/324]

۷/ حَسْبِيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظيم . ( اووه ځله سهاراوماښام) [أبو داود موقوفاً 4/321]

۸/ أَعوذُبِكَلِماتِ اللّهِ التّامّاتِ مِنْ شَرِّ ما خَلَق . (درې ځله) [أحمد 2/290، وجامع الترمذي 3/187]

۹/ اللّهُمَّ إِنِّي أسْأَلُكَ العَفْوَ وَالعافِيةَ في الدُّنْيا وَالآخِرَة ، اللّهُمَّ إِنِّي أسْأَلُكَ العَفْوَ وَالعافِيةَ في ديني وَدُنْيايَ وَأهْلي وَمالي ، اللّهُمَّ اسْتُرْ عوْراتي وَآمِنْ رَوْعاتي ، اللّهُمَّ احْفَظْني مِن بَينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفي وَعَن يَميني وَعَن شِمالي ، وَمِن فَوْقي ، وَأَعوذُ بِعَظَمَتِكَ أَن أُغْتالَ مِن تَحتي . [سنن ابن ماجه 2/332] وابوداود/ج/۴/ص/۴۷۸/.

۱۰/ اللّهُمَّ عالِمَ الغَيْبِ وَالشّهادَةِ فاطِرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كلِّ شَيءٍ وَمَليكَه ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ أَنْت ، أَعوذُ بِكَ مِن شَرِّ نَفْسي وَمِن شَرِّ الشَّيْطانِ وَشِرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلى نَفْسي سوءاً أَوْ أَجُرَّهُ إِلى مُسْلِم. [جامع الترمذي 3/142]

۱۱/ بِسمِ اللهِ الذي لا يَضُرُّ مَعَ اسمِهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمآءِ وَهوَ السّميعُ العَليم . (درې ځله) [أبو داود 4/323]

۱۲/ رَضيتُ بِاللهِ رَبَّاً وَبِالإسْلامِ ديناً وَبِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّاً . (درې ځله) [أبو داود 4/318]

۱۳/ سُبْحانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِه ، وَرِضا نَفْسِه ، وَزِنَةَ عَرْشِه ، وَمِدادَ كَلِماتِه (درې ځله) [مسلم 4/2090]

۱۴/ سُبْحانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ . (سل ځله) [مسلم 4/2071]

۱۵/ يا حَيُّ يا قَيّومُ بِرَحْمَتِكِ أَسْتَغيث ، أَصْلِحْ لي شَأْني كُلَّه ، وَلا تَكِلني إِلى نَفْسي طَرْفَةَعَين.[الترغيب:والترهيب/1/273]

۱۶/ لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُلْكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير.(سل ځله) [البخاري 4/95 ومسلم 4/2071]الجمع بین الصحیحین/ج/۳/ص/۱۱۳/.

۱۷/  أَصبحنا وَاصبح المُلكُ للهِ رَبِّ العالَمين ، اللّهُمَّ إِنِّي أسْأَلُكَ خَيْرَ هذا اليَوْم ، فَتْحَهُ ، وَنَصْرَهُ ، وَنورَهُ وَبَرَكَتَهُ ، وَهُداهُ ، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما فيهِ وَشَرِّ ما بَعْدَه.ابوداود/حدیث/۵۰۸۴/.

۱۸/  اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد(لس ځله) . 3- قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (من صلى عليّ حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة) حسن الطبراني. صحیح کنوزالسنة/ج/۱/۱۵/.

۱۹/ اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ[آية الكرسي – البقرة:255]

۲۰/:سورةالاخلاص(۳ځله)
۲۱/:سورةالفلق(۳ځله)
۲۲/:سورةالناس (۳ځله)  

74- عن معاذ بن عبد الله بن خُبيب عن أبيه رضي الله عنه أنه قال (خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب رسول الله – صلى الله عليه وسلم -ليصلي بنا، فأدركناه، فقال (قل) فلم أقل شيئاً، ثم قال: (قل) فلم أقل شيئاً، ثم قال (قل) قلت يا رسول الله: ما أقول؟ قال: (قل هو الله أحد) و(المعوذتين) حين تمسي، وحين تصبح ثلاث مرات، تكفيك من كل شيء) صحيح أبو داود واللفظ له ، والترمذي. صحیح کنوزالسنة النبویة/ج/۱/ص/۱۴/.

 له کورڅخه دوتلوپروخت دعأ:

            

 بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ :

                                            ( رواه ابوداود)

 همدارازدادعألوستل دځان اوکوردواړودحفاظت لپاره:

الَلهُم أنتَ الصّاحِبُ فِي السَفرِ والخَليفَةُ في الأهَلِ اللهُم أصحِبنَا بِنُصحِك وَاقلِبنَا بِذِمَةٍ الَلهُمّ ازوِ لَنا الأرضَ وَهَوّن عَلينَا السّفرَ اللهُم إني أعوذ بِكَ من وَعثآءِ السفر وكآبة المنقلب ./جامع الترمذی/ج/۵/۴۶۲/. 

 هم دارازلاندینۍ  دعأ

5096 – حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنِ الشَّعْبِىِّ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ مَا خَرَجَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- مِنْ بَيْتِى قَطُّ إِلاَّ رَفَعَ طَرْفَهُ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ « اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ أَوْ أُضَلَّ أَوْ أَزِلَّ أَوْ أُزَلَّ أَوْ أَظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ أَوْ أَجْهَلَ أَوْ يُجْهَلَ عَلَىَّ ». سنن ابی داود/ج/۴/ص۴۸۰/.

   له غم،حزن،(پریشانۍ ) څخه دخلاصون دعأ:

972 – أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى قال : حدثنا أبو خيثمة قال : حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا فضيل بن مرزوق قال : حدثنا أبو سلمة الجهني عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ما قال عبد قط إذا أصابه هم أو حزن : اللهم إني عبدُك ابنُ عبدِكَ ابنُ أَمَتِكَ ناصِيَتِي بيدك ماضٍ فِيّ حُكمُكَ عَدلٌ فِيّ قضاؤُك أَسأُلكَ بكُلِ اسم هُوَ لَكَ سَمّيتَ به نَفسَكَ أو أنزلتَهُ في كتابِك أو عَلّمتَهُ أحدًا من خَلقِكَ أوِ استَأثرتَ به في علم الغيبِ عندَكَ أن تجعَلَ القرآنَ رَبيعَ قلبِي َونُورَ بَصَرِي وَجَلآء َحُزني وذَهابَ هَمّي) إلا أذهب الله همه وأبدله مكان حزنه فرحا ) قالوا : يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هذه الكلمات ؟ قال : ( أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن).قال شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح. صحیح ابن حبان/ج/۳/ص/۲۴۳/.

 دسخت کاردآسان کیدلولپاره:

عن ثابت عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( اللَهُم لا سَهلَ إلاّ مَا جَعَلتَهُ سَهلاً وأنتَ تجعلُ الحزنَ سهلا إذا شئتَ

قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح. صحیح ابن حبان/ج/۳/ص/۲۴۴/.                        

  دجنګ پروخت دنصرت دعأ

1678 – حدثنا أحمد بن منيع حدثنا يزيد بن هرون أنبأنا إسمعيل بن أبي خالد عن ابن أبي أوفى قال : سمعته يقول يعني النبي صلى الله عليه و سلم يدعو على الأحزاب فقال اللهمَ مُنزِلَ الكتابِ سريعَ الحسابِ أهزِم الأحزابَ اللهُمّ أهزِمهم وزَلزلهُم ) قال أبو عيسى وفي الباب عن ابن مسعود وهذا حديث حسن صحيح ) قال الشيخ الألباني : صحيح ./سنن الترمذی/ج/۴/ص/۲۴/.

 له زندان (محبس) څخه دپناه غوښتلودعاء:

اللهمَ انّي  أعوذُ بك من جهدِ البلاءِ، ودَرَكِ  الشّقاَءِ، وشَماَتَة ِالأعداء، وأعوذ بك من السِجنِ والقَیدِ والسّوطِ . 

5054- عن علي أنه كان يقول: "أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك1 الشقاء، وشماتة الأعداء، وأعوذ بك من السجن والقيد والسوط./کنزالعمال/ج/۲/ص/۶۷۸/.   

  دمشکلاتو،بندی کیدلو،اونوروخطرونوپروخت دعأ:

په ډیروروایتونوباندي دغه دوې دعاګانې ثابتې دي،چی: دزنداني کیدلوپروخت هم ډیرې ګټورې دي،اوهمدارازدخلاصون لپاره هم لوی الله یوه نه یوه وسیله ورته جوړوي،اوهمدارازپه زندان کي آسانتیاوې ورباندي راولي،الله تعالی دی زموږټولوحفاظت وکړي،اوکه څوک نورې پریشانۍ لري هم دغه دعاوې ورته ټک وپتری دي: 

لا إله إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ لا إله إلا اللهُ ربُ العرشِ العظيمِ لا إله إلا اللهُ ربُ السمواتِ السبعِ وربُ العرشِ الكريمِ ./ 

دحدیث ټول متن دغه دی: 38678- عن ابن عباس : أن رسول الله  – صلى الله عليه وسلم –  كان يدعو عند الكرب بهؤلاء الكلمات لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش الكريم (ابن جرير) [كنز العمال 5007]

أخرجه أيضًا : أحمد (1/254 ، رقم 2297) ، والترمذى (5/495 ، رقم 3435) ، والنسائى فى الكبرى (4/397 ، رقم 7675) ، وابن ماجه (2/1278 ، رقم 3883) ، وعبد بن حميد (1/220 ، رقم 658) ، وأبو يعلى (4/416 ، رقم 2541) ، والطبرانى (12/158 ، رقم 12750) جامع الاحادیث/رقم (۳۸۶۷۸/.             

            او:بله ډیره مختصره دعأ داده:

             اللهُ اللهُ ربِى لا اُشرِكُ به شيئًا

4529 –  ألا أعلمك كلمات تقوليهن عند الكرب (الله الله ربى لا أشرك به شيئًا (أحمد ، وأبو داود عن أسماء بنت عميس) أخرجه أحمد (6/369 ، رقم 27127) ، وأبو داود (2/87 ، رقم 1525) جامع الاحادیث/رقم (۴۵۲۹)                  

          له غم اوپورونوڅخه دخلاصون دعاء:

اللهم إنى أعوذُ بكَ من الهمّ والحَزَنِ وأعوذ بك من العَجز والكَسَلِ وأعوذ بك من الجُبنِ والبخل وأعوذ بك من غَلبةِ الدّينِ وقهرِ الرجال .( 4522 –  ألا أعلمك كلامًا إذا قلته أذهب الله همك وقضى عنك دينك قل إذا أصبحت وإذا أمسيت اللهم إنى أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال (أبو داود عن أبى سعيد) أخرجه أبو داود (2/93 ، رقم 1555) . جامع الاحادیث/ج/۵/ص/۴۷۶/عدد/۴۵۲۲/. 

ددښمنانوله شرڅخه دحفاظت لپاره: 

اللهم اني اعُوذُبِکَ من جهدِ البَلاءِ وَدرَكِ الشَقآءِ وسُوءِ القُضآء وشماتة الأعداء) . صحیح ابن حبان.پورته حواله،قال شعیب الارنووط:اسناده صحیح علی شرطهما. 

له هرې بلأاوآفت څخه دحفاظت لپاره: 

عن خولة بنت حكيم السلمية قالت : سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : مَن نزل منزلاً ثم قال : أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّاتِ من شرِ ما خلقَ : لم يضرَّه شيءٌ حتى يرتحل من منزله ذلك .رواه مسلم ( 2708 ). 

        له فتنوڅخه دپناه غوښتلواوخلاصون دعاء:

       اعوذ باللهِ من الفِتَن ِمَا ظهَرَ منها ومَا بَطنَ .

10858 – تعوَّذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن (ابن أبى شيبة عن أبى سعيد) أخرجه ابن أبى شيبة (7/456 ، رقم 37190) عن أبى سعيد الخدرى قال حدثنا زيد بن ثابت عن رسول الله  – صلى الله عليه وسلم –  قال فذكره . وأخرجه أيضًا : مسلم (4/2199 ، رقم 2867) .جامع الاحادیث/ج/۱۱/ص/۳۰۹/. 

همدارازډیره مؤثره دعأ:

   اللهم انانَجعَلکَ فی نُحوُرِهم ونعوذبکَ من شُرُورِهِم:

عن موسى الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خاف قوماً قال : " اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم ) رواه أبو داود ( 1537 ) والحديث : صححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 4706 )

             له بدوناروغیوڅخه دحفاظت لپاره

اللهمَ إنِي أعوذبك من الَبرَصِ والجُنُونِ والجُذُام وسِيءِ الأسقامِ ) ابن حبان.              

       دخوب پروخت اودهرضررددفع کیدلولپاره:

أَنَّ الْوَلِيدَ بْنَ الْوَلِيدِ ، شَكَى إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم حَدِيثَ نَفْسٍ وَجَدَهُ ، فَقَالَ : إِذَا أَتَيْتَ فِرَاشَكَ فَقُلْ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونَ ) فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لاَ يَضُرُّكَ شَيْءٌ حَتَّى تُصْبِحَ وَبِالْحَرِيِّ أَنْ لاَ يَفُوتَكَ. هَذَا حَدِيث رجاله ثِقَاتٌ./اتحاف الخیرة المهرة /ج/۶/ص/۴۰۱/. 

    ددی دعألوستونکی که مړشوپرایمان مړشوی دی:

اللهمَ إني أسلمتُ نفسي إليكَ ووجّهتُ وجهيِ إليكَ وفوضتُ أمري إليكَ رغبة ورهبة إليكَ وألجأتُ ظهري إليكَ لا ملجأ ولا مُنجى منكَ إلا إليكَ آمنتُ بكتابكَ الذي أنزلتَ وَبِنبّيِك الذي أرسلتُ./جامع الامام الترمذی رحمة الله علیه/ج/۵/ص/۴۵۴/. البته په بعض روایتونوکی راغلي دي چی:په اوداسه سره ویده شی.

           له لمانځه وروسته دعاګانې،اوأذکار :

(سبحان الله /۳۳/ځله 

(الحمدلله /۳۳/ځله 

(الله اکبر / ۳۴/ځله : 

عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مُعَقِّبَاتٌ لاَ يَخِيبُ قَائِلُهُنَّ – أَوْ فَاعِلُهُنَّ – دُبُرَ كُلِّ صَلاَةٍ مَكْتُوبَةٍ ثَلاَثٌ وَثَلاَثُونَ تَسْبِيحَةً وَثَلاَثٌ وَثَلاَثُونَ تَحْمِيدَةً وَأَرْبَعٌ وَثَلاَثُونَ تَكْبِيرَةً./صحیح مسلم/ج/۲/ص/۹۵/.

                وروسته دی دادعأولولي:

لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ. صحیح مسلم. نوګوناهونه به یئ لوی الله ورته معاف کړي که څه هم دومره وي لکه ددریاب ځګونه: َ وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ .صحیح مسلم/ پورته حواله؛. 

          وروسته دی آیة الکرسی شریف ولولي:

مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا أَنْ يَمُوتَ، فَإِذَا مَاتَ دَخَلَ الْجَنَّةَ " أَبُو عُمَارَةَ الْمُسْتَمْلِي أَظُنُّهُ أَحْمَدُ بْنُ زَيْدٍ الْمَهْدِيُّ./شعب الایمان للامام البیهقی رحمة الله علیه/ج/۵/ص/۵۰۸/. 

                 دمشکلاتوپروخت دعأ:

لا إله إلا الله العلي الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش الكريم ./سنن الترمذی/ج/۵/ص/۴۵۷/. 

            دلوی الله جل جلاله (۹۹) اسماء،:

              ولله الاسمآء الحسنی،فادعوه بها: 

هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح العليم القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل السميع البصير الحكم العدل اللطيف الخبير الحليم العظيم الغفور الشكور العلي الكبير الحفيظ المقيت الحسيب الجليل الكريم الرقيب المجيب الواسع الحكيم الودود المجيد الباعث الشهيد الحق الوكيل القوي المتين الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد المحيي المميت الحي القيوم الواجد الماجد الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن الوالي المتعالي البر التواب المنتقم العفو الرؤوف مالك الملك ذو الجلال والإكرام المقسط الجامع الغني المغني المانع الضار النافع النور الهادي البديع الباقي الوارث الرشيد الصبور./ الجامع الترمذی/ج/۵/ص/۴۸۸/.حدیث نمبر(۳۵۰۷). 

الاسمأالحسنی په یادساتل ،لوستل،دعأورباندی غوښتل یقینادزښته زیات سریع الاجابت کیدلواودنعمتونودرانازلیدلوسبب کیږي.په داغه دترمذی په حدیث شریف کی راغلی دی چی: دجنت ددخول سبب هم داسماءالحسنی تلاوت جوړیږي: ( عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن لله تعالى تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة ) ،لوی الله دی موږاوتاسوته دده رضأاوجنت رانصیب کړي. آمین. 

                         الاستخارة : داستخارې لمونځ اودعاء:

استخاره په ټولواموروکی کول پکاردي،خوب ورته کول یاخوب لیدل ضروری نه دي بلکه هروخت چی:کوم کارپرمسلمان مشتبه شي بایداودس وکړي اودوه رکعتونه لمونځ داستخارې په نیت ادأ کړي،وروسته داستخارې دعأ ولولي نو: چی کوم کاریئ بیاپیل کړپه هغه کي به ارومروخیراوبرکت وي:داستخارې دعاء داده: البته له مخه دی اودس اودوه رکعتونه لمونځ ورته وکړي وروسته دی دادعاء ولولي اوهذاالامرته چی: ورسیږي دلته دی خپل کاراوهغه حاجت یاهغه مشکل ذکرکړي چی دهغه لپاره استخاره کوي :

 اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ ، وَأسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ ، وأسْألُكَ مِنْ فَضْلِكَ العَظِيْمِ ، فَإنَّكَ تَقْدِرُ وَلاَ أقْدِرُ ، وَتَعْلَمُ وَلاَ أعْلَمُ ، وَأنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ . اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هَذَا الأمْرَ خَيْرٌ لِي في دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أمْرِي )) أَوْ قَالَ : (( عَاجِلِ أمْرِي وَآجِلِهِ ، فاقْدُرْهُ لي وَيَسِّرْهُ لِي ، ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ . وَإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي في دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي )) أَوْ قَالَ : (( عَاجِلِ أمْرِي وَآجِلِهِ ؛ فَاصْرِفْهُ عَنِّي ، وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِيَ الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ، ثُمَّ أرْضِنِي بِهِ. ( الجمع بین الصحیحین /ج/۲/ص/۲۶۸/. كنز العمال 22352] أخرجه ابن أبى شيبة (1/262 ، رقم 3006)  صحیح البخاری/ج/۵/ص/۲۳۴۵/.عدد/۶۰۱۹/. 

                    دحاجت لمونځ:

په بیلابیلواحادیثوکی راغلي دي چي: که کوم څوک کوم حاجت لري هغه که څه شی له لوی الله څخه غواړي که یئ له کوم بنده څخه غواړي،نواودس دی وکړي،ښه اودس دی وکړي،بیا دی دوه رکعتونه لمونځ وکړي،لوی الله ته دی ثنأ ووایئ،پررسول الله صلی الله علیه وسلم دی ښه درود ووایئ، اونورې دعاګانې دی هم وکړي، بیادی دغه دعأ وکړي،لوی الله به یئ حاجت ورپوره کړي:  لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ ، سُبْحَانَ اللهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بُرٍّ ، وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ وَمِنْ كُلِّ إِثْمٍ ، لاَ تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلاَّ غَفَرْتَهُ ، وَلاَ هَمًّا إِلاَّ فَرَّجْتَهُ ، وَلاَ حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا ، إِلَّا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.( مسندالبزار/ج/۱/ص/۵۰۰/. أخرجه الترمذى (2/344 رقم 479) وقال : غريب وفى إسناده مقال . وابن ماجه (1/441 ، رقم 1384) ، والحاكم (1/466 ، رقم 1199) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/175 ، رقم 3265) . جامع الاحادیث للسیوطی رحمة الله علیه (23676 )/وصلی الله علی امام المجاهدین محمدوعلی آله وصحبه اجمعین.

ددعاوومحتاج: ډاکټر،مفتی:ابواحمد،محمود/۲۷/۳/۱۴۳۵/

                         جمع اوتألیف: 

                          ډاکټر،مفتي: 

                          ابوأحمد،محمودغفرله الودود.                                                                                   

                                                                       (/۲۷/۳/۱۴۳۵/هـ ق/)

 

   

 

دا هم په زړه پوري مطلب دی

د صلاة التسبیح لمونځ/فاروقي

ګټه او یادونه: عبدالله بن عباس رضی الله عنه نه روایت دی، چې رسول الله صلی …

د ایمان په مجلسونو کې ګډون وکړئ/اوومه برخه

دا يو منلى حقيقت دى، چې د هر مجلس لپاره پر ناسو کسانو ځانګړى اغېز …